ورشة عمل إجرائية بعنوان
"آليات الإرتقاء بالمستوى العلمى للطالب"
بتاريخ 16/5/2017
أنه فى يوم الثلاثاء الموافق 16/5/2017 الساعة الحادية عشر ظهرا، تم عقد ورشة عمل إجرائية بعنوان "آليات الإرتقاء بالمستوى العلمى للطالب"،برئاسة السيد الدكتور مدير الوحدة وقامت بإجراء ورشة العمل الدكتورة/ هند السيد جادو المدرس بقسم الهندسة الكيميائية (Training of Trainers) وكانت أهداف ورشة العمل على النحو التالى:
- الإتفاق علي مواصفات الكتاب الجامعي وتطبيقها في جميع الأقسام.
- الإتفاق علي نقاط معينة يتم تفعيلها لمحاربة الدروس الخصوصية.
- صياغة خطة التدريب الميداني واهدافها.
- أن يتم تحديد مدي إتفاق مقررات الأقسام مع خطة التدريس والتعلم.
- الإتفاق علي آليات لجذب الطلاب.
وكانت محاور ورشة العمل على النحو التالى:
- مواصفات الكتاب الجامعى.
- ضمان جودة الكتاب الجامعى.
- آليات جذب الطلاب للأقسام العلمية ذات حد أدنى فى عدد الطلاب.
- مقترحات محاربة الدروس الخصوصية.
- برامج التدريب الميدانى بالأقسام.
- آليات ربط أساليب التدريس والتعلم بالمقررات التى يتم تدريسها بالأقسام.
التوصيات:
- فيما يخص الكتاب الجامعى:
- يجب أن يشتمل غلاف الكتاب على إسم المعهد والقسم العلمى وإسم المؤلف وسنة التأليف ومطبعة النشر والتوزيع.
- يجب أن يكون ذو محتوى واضح ومحدد وأن يتم إستخدام التسهيلات الداعمة له، وأن يتم تطويره سنويا ليواكب التغيرات التكنولوجية الحديثة ولتلبية إحتياجات سوق العمل.
- فيما يخص آليات جذب الطلاب لقسم هندسة الإتصالات والإلكترونيات وقسم الهندسة الكيميائية:
- تم إقتراح تعيين بعض الخريجين فى شركات خاصة، كذلك تفعيل روح التنافس بين الآقسام.
- فيما يخص آليات محاربة الدروس الخصوصية:
- تم إقتراح تفعيل دور المرشد الأكاديمى، وزيادة مرتبات المعيدين، كذلك تفعيل دور الساعات المكتبية لأعضاء الهيئة الأكاديمية.
- برنامج التدريب الميدانى لكل قسم:
- تم إقتراح عمل زيارات علمية بنظام اليوم الواحد كبرنامج مكمل للتدريب الميدانى لشركات مختلفة تبعا للتخصص، كذلك إعداد خطة شاملة للتدريب الميدانى وتشجيع الطلاب للمشاركة فيها عن طريق منحهم بعض الرواتب الرمزية كذلك تحديد درجات لمن إجتاز التدريب.
- آليات الأقسام العلمية لربط أساليب التدريس والتعلم بالمقررات الدراسية:
- تم إقتراح إعداد فيديوهات لربط الأساليب بالمقرر وعرضها بإسلوب يسهل على الطالب فهم المادة العلمية.
- تم التوصية بأن تستخدم جميع المقررات أساليب التعلم المختلفة مثل التعلم النشط بأنواعه والتعلم الذاتى وأسلوب الفصلول المقلوبة (الذى تم الإتفاق على أن يتم العمل به فى بعض المقررات من كل قسم تحدد فى مجالس الأقسام) ويتم إعداد تقرير لدراسة مدى فاعليتها وإمكانية تطبيقها على جميع المقررات الدراسية فيما بعد.
وتم مناقشة العناصر السابقة مع السادة الحضور، و إنتهت ورشة العمل فى تمام الساعة الثانية عشر ظهرا